سدايا تطلق مشروع “Al.M” بالتعاون مع مجموعة من الجهات

سدايا تطلق مشروع “Al.M” بالتعاون مع مجموعة من الجهات.. سعت العديد من المؤسسات، أبرزها الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، إلى توقيع اتفاقيات ومذكرات تعاون متنوعة بهدف تحقيق التكامل والتنسيق مع المؤسسات الأخرى، سواء داخل المملكة أو خارجها.

ومن بين هذه الاتفاقيات المهمة، الاتفاقية التي أبرمتها الهيئة مع البرنامج الوطني “NTDP”، والتي شاركت فيها أيضًا جامعة كاوست، لإطلاق مبادرة جديدة تحمل اسم “(AI.M)”.

يمكن القول إن هذه المبادرة المتميزة تهدف إلى تعزيز الابتكار والتعلم في مجال الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى دعم الكوادر الوطنية في هذا المجال من خلال تطوير مهاراتها.

كما تسعى إلى إبرام مجموعة من الاتفاقيات والشراكات المحلية والدولية التي تساهم في تطوير هذا القطاع وفقًا لرؤية 2030.

ستساهم أيضًا في تحفيز المستثمرين على استثمار في مراكز الابتكار وحل التحديات، بالإضافة إلى تعزيز قدرات الكفاءات الوطنية. ومن المتوقع أن تشمل هذه المبادرة ثلاثة مسارات متنوعة وهي الأبحاث التطبيقية، وبناء القدرات، وتطوير الشركات.

أطلاق أعمال الدفعة الأولى

في إطار هذه المبادرة، تم الإعلان عن بدء أعمال الدفعة الأولى من مسرعة “AIM-X” بالشراكة مع المسرعة العالمية “Spark Labs”، حيث تضم الدفعة الأولى 14 شركة ناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي.

تسعى “سدايا” وشركاؤها من خلال هذه المبادرة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف الوطنية الطموحة، والتي تتضمن تقديم مقترحات لمبادرات في مجالات البحث والتطوير والابتكار.
كما تهدف المبادرة إلى إنشاء 25 نموذجًا للذكاء الاصطناعي كأولوية رئيسية للمملكة، وتطوير ما يصل إلى 50 حلًا في الذكاء الاصطناعي لصالح شركاء الصناعة والقطاعات الحكومية.
منذ تأسيسها في عام 2019، تعمل “سدايا”. سدايا تعمل “سدايا” على تعزيز قدرات البيانات من خلال البحث والتطوير المستمر في مجال الذكاء الاصطناعي. تهدف إلى أن تكون المملكة رائدة في الاقتصاديات القائمة على البيانات والذكاء الاصطناعي، ودعم الجهود الوطنية لتحقيق استدامة البيئة وزيادة الموارد الطبيعية، مما يؤدي إلى مستقبل مشرق ومستدام، بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 20
اقرأ ايضاً