سدايا تطرح مبادرة جديدة لدعم أخلاقيات الذكاء الإصطناعي

سدايا تطرح مبادرة جديدة لدعم أخلاقيات الذكاء الإصطناعي.. تهدف المبادرة إلى تعزيز اعتماد المؤسسات للممارسات الفعالة التي تضمن استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل مسؤول، مع التأكيد على ضرورة الحفاظ على القيم الأخلاقية في هذا المجال المتطور.

تركز المبادرة على تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي في المنتجات والخدمات المقدمة من قبل الجهات المختلفة، حيث توفر تصنيفات تحفيزية تعتمد على مستوى المخاطر المرتبطة بالمنتج، والتي تتدرج إلى خمسة مستويات هي:

“واعي، متبني، مطابق، مضمون، ورائد”، وذلك لفترات محددة تتناسب مع نضج ممارسات إدارة مخاطر الذكاء الاصطناعي المرتبطة بالمنتج. وتهدف “سدايا” من خلال هذه المبادرة إلى دعم جهود المملكة لتعزيز مكانتها الرائدة على المستوى الدولي في مجال الذكاء الاصطناعي، مع التركيز على استمرار التطور السريع لهذه التقنيات وتأثيرها على الأفراد والمؤسسات.

جهود سدايا

وتأتي هذه المبادرة كجزء من جهود “ سدايا تستمر الجهود في تنظيم قطاع الذكاء الاصطناعي، حيث تم الإعلان عن مبادئ أخلاقيات الذكاء الاصطناعي خلال النسخة الثانية من القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في عام 2022.

تهدف هذه المبادئ إلى تسهيل التطبيق العملي المسؤول في جميع مراحل تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي، كما تدعم المبادرات المتعلقة بالبحث والتطوير والابتكار في المملكة.

من المتوقع أن تسهم هذه الجهود في تحسين جودة الخدمات المقدمة للأفراد، مع ضمان الاستخدام الأخلاقي والمسؤول لتطبيقات الذكاء الاصطناعي بما يتماشى مع التطورات العالمية.

اقرأ ايضاً