تعمل المملكة العربية السعودية على تقديم جميع المساعدات والدعم لمواطنيها لمساعدتهم في مواجهة ارتفاع الأسعار الذي يعاني منه العالم هذه الأيام. يتم ذلك من خلال تقديم مساعدات مالية تهدف إلى مساعدة المواطنين على تلبية احتياجاتهم الأساسية وتقليل التأثيرات الاقتصادية. من بين هذه المساعدات هو بدل غلاء المعيشة، الذي تتولى صرفه هيئة الضمان الاجتماعي التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والتي تسعى جاهدة لتحسين الوضع الاقتصادي.

موعد صرف بدل غلاء المعيشة للضمان الاجتماعي 

تتولى هيئة الضمان الاجتماعي التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مسؤولية تقديم دعم بدل غلاء المعيشة للمستفيدين من برنامج الضمان الاجتماعي. هذا الدعم عبارة عن مبلغ مالي تحدده الهيئة، وقد بدأ صرفه منذ شهر ديسمبر 2023 ويستمر صرفه في بداية كل شهر ميلادي. وقد تم تقديم دعم هذا الشهر قبل بدء شهر رمضان المبارك لتلبية احتياجات المستفيدين خلال هذا الشهر. وسيستمر صرف البدلات اعتباراً من بداية شهر ديسمبر 2024.

مبالغ تعويضات زيادة تكلفة المعيشة للضمان الاجتماعي

يختلف مبلغ دعم بدل غلاء المعيشة حسب القطاع الذي ينتمي إليه المستفيد، حيث تُصرف المبالغ على النحو التالي: يحصل الأفراد من القطاعات العسكرية والمدنية على 1000 ريال سعودي. هناك قرارات رسمية تمنع المقيمين من السكن في بعض الأحياء في الرياض وجدة. أما المستفيدون من مؤسسة التقاعد في سلطنة عُمان، فيتلقون 500 ريال سعودي. كذلك، يحصل مستفيدو الضمان الاجتماعي على 500 ريال سعودي. الطلاب يحصلون على 10% من المكافأة. وأقصى مدة لتجديد الإقامة في الكويت قبل انتهاء صلاحيتها تشمل مستشفيات محددة تعرف بتخفيضات للمستفيدين من التقاعد في عُمان.

شروط استحقاق بدل ارتفاع تكاليف المعيشة

أن يكون المستفيد مواطن سعودي.  أن لا يقل عمر المستفيد عن 35 عام.  يجب ألا يتجاوز راتب المستفيد غير المتزوج 3000 ريال سعودي.

التحقق من بدل ارتفاع تكاليف المعيشة.

أولًا ادخل إلى الموقع الإلكتروني الخاص ب وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعيةقم بتسجيل الدخول إلى الموقع باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور. أعلن الزعاق بشرى لجميع سكان السعودية بخصوص قانون التقاعد المبكر في سلطنة عمان والمستحقين لرواتب التقاعد الجديدة من خلال الضغط على “الخدمات الإلكترونية” في أعلى الشاشة. اختر “خدمة الاستعلام عن بدل غلاء المعيشة” من قائمة الخدمات. ادخل رقم الهوية الوطنية الخاصة بك، وتعرف على سلم رواتب الجيش السلطاني العماني لعام 2024. آخر موعد للتقديم هو 30 سبتمبر، وجامعة السلطان قابوس تعلن عن وظائف جديدة لأعضاء هيئة التدريس. أدخل رمز التحقق المرئي ثم اضغط على “بحث”. سيظهر لك الموقع جميع المعلومات المتعلقة ببدل غلاء المعيشة. أدهش العالم بأول صور لمطار الملك سلمان في السعودية، بينما أعلنت الكويت عن سحب الجنسية من 12 شخصاً. 

التسجيل في مؤسسة الضمان الاجتماعي

ادخل إلى الموقع الرسمي ل  هيئة الضمان الاجتماعي من الصفحة الرئيسية للموقع، انقر على “تسجيل جديد”. يوضح صندوق الحماية الاجتماعية في عمان خطوات حساب معاش التقاعد بالتفصيل والمهن المطلوبة للعمل في عمان لعام 2024. ما هو راتب كل مهنة؟ أدخل رقم الهوية الوطنية وحدد تاريخ ميلادك. قم بإدخال كلمة المرور واكتب رمز التحقق المرئي. توافق على الشروط والأحكام. عاجل .. زلزال في هذه الولاية العمانية (إليكم التفاصيل). عاجل: عامل متوقف عن العمل، هل يمكن نقل كفالته؟ قامت منصة قوى السعودية بالتوضيح. انقر على “تسجيل دخول”. انتقل إلى حسابك الشخصي. اضغط على “التحقق من البيانات”، ثم اضغط على “تقديم البيانات”. أدخل جميع البيانات المطلوبة من الموقع. اضغط على “الذهاب إلى البرنامج”، واتبع الإجراءات حتى يكتمل تقديم طلبك في البرنامج المناسب لك.

ما هو مقدار بدل غلاء المعيشة المخصص للضمان الاجتماعي؟

يحصل الأفراد المتابعون للقطاعين المدني والعسكري على دعم قدره 1000 ريال سعودي، بينما يحصل المستفيدون من مؤسسة التقاعد على 500 ريال سعودي.

كيف يمكنني الحصول على بدل تكلفة المعيشة؟

يمكنك الحصول على مساعدات تكلفة المعيشة عن طريق تقديم طلب للحصول على الدعم عبر الموقع الإلكتروني.وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية .

متى بدأ صرف تعويض تكلفة المعيشة؟

ستقوم هيئة الضمان الاجتماعي ببدء صرف البدلات اعتبارًا من بداية شهر ديسمبر لعام 2024.

اقرأ ايضاً