قانون التقاعد المبكر بسلطنة عمان ومستحقي رواتب التقاعد الجديد

 

استفسر العديد من العاملين في عمان عن تفاصيل قانون التقاعد المبكر ليتمكنوا من حساب قيمة المعاش الذي يمكنهم الحصول عليه عند التقاعد المبكر. وقد قدمت وزارة العمل العمانية جميع التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع، حيث تم توضيح الخطوات التي ينبغي على الموظف اتباعها لمعرفة قيمة الراتب الذي يمكن أن يحصل عليه.

 قانون التقاعد المبكر 

بعد أن استفسر العديد من الموظفين في مختلف القطاعات في عمان عن السن القانوني للحصول على المعاش المبكر، ردت وزارة العمل العمانية بأنه تم تعديل قانون المعاش المبكر. وذكرت الوزارة أنه يمكن للعامل التقدم بطلب للحصول على المعاش المبكر بعد مرور 30 سنة كحد أدنى من الخدمة في القطاع الذي يعمل فيه، ويتوجب على العامل أن يكون مؤمناً عليه من جهة عمله حتى يتمكن من الاستفادة من المعاش. بينما يمكن للسيدات التقديم للتقاعد عند بلوغهن سن 55 عاماً، شريطة أن يكون لديهن 10 سنوات كحد أدنى في الخدمة.

طريقة احتساب المعاش المبكر في القانون الجديد

بعد توضيح قانون التقاعد المبكر، بدأ الموظفون بالتساؤل عن الطريقة المستخدمة في حساب المعاش التقاعدي المتوقع. وقد أوضحت وزارة العمل العمانية أنه يتم احتسابه من خلال الخطوات التالية: أولاً، يتم الدخول إلى خدمة حساب المعاش المبكر وفقاً للقانون الجديد من… الرابط المهن العليا في سلطنة عمان: أقصى مدة لتجديد الإقامة قبل انتهائها في الكويت. يعرض الموقع بعض الخدمات التي يمكن الاستفادة منها، حيث يتم اختيار أسباب التقاعد. يتم تسجيل بعض البيانات المطلوبة، مثل تاريخ ميلاد العامل، وموعد بداية خدمة التقاعد، وموعد انتهاء الخدمة، ومبلغ الراتب الذي يتقاضاه العامل، بالإضافة إلى تسجيل البدلات. يتم كذلك تسجيل مدة ضم التقاعد إن وجدت، ثم الضغط على “احسب”.

متى يمكن أن يتقاعد الموظف بشكل مبكر؟

أفادت وزارة العمل العمانية بأنه يمكن للعمال الذين يعانون من بعض الأمراض التقدم للتقاعد المبكر. تشمل هذه الحالات: إذا تعرض العامل لأي حوادث أدت إلى اضطرابات نفسية، فإنه يحق له التقاعد المبكر. كما ينطبق ذلك على العمال المصابين ببعض الأمراض النفسية، مثل انفصام الشخصية وغيرها من الأمراض المشابهة. رسميًا: يحق للعمال المقيمين في هذه المهن السفر من السعودية إلى الإمارات دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة. وأكد الزعاق على هذه البشارة لجميع سكان السعودية، بما في ذلك الأشخاص الذين يعانون من اعتلال الشرايين ومرضى السكري.

ما هو النظام القديم للتقاعد في عمان؟

بعد توضيح قانون التقاعد المبكر الحديث، يرغب العديد من الأفراد في معرفة النظام التقاعدي القديم في عمان، والذي يتمثل في النقاط التالية: يتم خروج الموظف على المعاش بعد بلوغه 45 عاماً، ويجب أن يكون قد قضى 20 عاماً على الأقل في الخدمة. كما يجب أن يكون مؤمناً عليه من قبل جهة العمل حتى يتمكن من الحصول على الراتب التقاعدي. بالنسبة للجيش السلطاني العماني، فإن آخر موعد للتقديم هو 30 سبتمبر 2024. وأعلنت جامعة السلطان قابوس عن توفر وظائف جديدة لأعضاء هيئة التدريس. في حين يتم إحالة النساء على المعاش أيضاً بعد بلوغ 45 عاماً، ويشترط أن تكن مؤمنات ويمضي على تعيينهن 15 عاماً على الأقل في المؤسسة.

متى يتم البدء في صرف المعاش التقاعدي؟

تُصرف قيمة المعاش التقاعدي في بداية كل شهر ميلادي لجميع المستفيدين منه.

 كم سن التقاعد في سلطنة عمان؟ 

في القوانين القديمة، يُسمح للعامل بالتقاعد بعد أن يصل إلى سن الستين كحد أقصى.

 هل يمكن شراء سنوات التقاعد؟ 

يمكن الحصول على سنوات التقاعد من هيئة التأمينات، ولكن من المهم الحصول على موافقتك قبل القيام بعملية الشراء من أي حالة.

اقرأ ايضاً