التخصصات المطلوبة في قطر والأعلى أجراً

إن المهن المطلوبة في قطر 2030 هي تلك المهن التي أعلن سوق العمل القطري عن عدد من الوظائف الشاغرة فيها، لا سيما المتخصصين في مجال تكنولوجيا المعلومات والمهنيين في مجال الهندسة.

وهناك أيضاً عدد من الوظائف المهنية التي سيتم مناقشتها بالتفصيل في هذا المقال، فإذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن الوظائف المهنية المطلوبة في قطر، يُرجى قراءة هذا المقال.

إذا كنت ترغب في العمل في أحد التخصصات المطلوبة في قطر، فإليك بعض الوظائف الأكثر طلباً في الشركات القطرية. اتبع الفقرات أدناه لمعرفة كل ما تحتاج إلى معرفته عن الوظائف والتخصصات وغيرها.

قائمة بأفضل الوظائف المهنية المطلوبة في قطر

الرعاية الصحية
التمريض
هندسة الطيران
تخصصات التسويق
تخصص إدارة الأعمال
تخصص الدراسات الإعلامية
تخصص السياحة
تخصص تكنولوجيا المعلومات
تخصص علوم الحاسب الآلي
تخصص الأمن السيبراني

1- الطب البشري

يعد الطب البشري أحد التخصصات المطلوبة في قطر والمملكة العربية السعودية. وذلك لأن كلا البلدين يعملان على تطوير البنى التحتية المتطورة للرعاية الصحية لتلبية احتياجات مجتمعاتهما وتحسين مستوى خدمات الرعاية الصحية.

ما هي المهارات المطلوبة في الطب البشري؟
القدرة على التواصل الفعال
القدرة على الاستجابة لحالات الطوارئ والتصرف بلباقة
القدرة على العمل كجزء من فريق
التحليل الدقيق للبيانات وتفسيرها
تعرف على دراسة الطب البشري في تركيا

2 – التمريض

يعد التمريض من التخصصات المطلوبة في سوق العمل القطري وفي أي مؤسسة رعاية صحية في العالم، وبما أنه جزء من عملية تطوير البنية التحتية في القطاع الصحي، فإن الطلب عليه في تزايد مستمر، ويعتبر من أفضل التخصصات المطلوبة في قطر الآن وحتى عام 2030.

ما هي المهارات المطلوبة في التمريض؟
التواصل الفعال مع المرضى والعائلات
إدارة الوقت
الاستجابة للحالات الطارئة
معرفة جميع المعدات الطبية وكيفية عملها
التعرف على دراسة التمريض في تركيا

3- هندسة الطيران

تُعد هندسة الطيران من أكثر التخصصات المطلوبة في قطر لعام 2030، وهي مطلوبة أيضاً في الإمارات العربية المتحدة. تشهد دولة قطر اليوم نمواً في القطاع الاقتصادي وزيادة في عمليات الطيران والنقل الجوي، مما يتطلب مهندسي طيران لديهم القدرة على صيانة الطائرات وضمان أمن وسلامة الطيران.

ما هي المهارات المطلوبة في هندسة الطيران؟
المعرفة المتعمقة بالمبادئ الهندسية والفيزيائية
الحسابات والتحليلات الرياضية المتقدمة
المعرفة بالبرمجيات والتصميم
تحمل الإجهاد
معرفة جميع أنظمة الطائرات


اقرأ المزيد: أفضل المهن في الأجور في أمريكا بدون شهادة


4- التسويق

التسويق هو أحد التخصصات المطلوبة في قطر 2030، كما هو الحال في المملكة العربية السعودية، ويشمل عدة مجالات مثل تطوير المنتجات وزيادة المبيعات وتحقيق الفوائد الاقتصادية، بالإضافة إلى تعزيز الترويج الدولي للخدمات والمنتجات القطرية.

ما هي المهارات المطلوبة في مجال التسويق؟
مهارات إقناع الآخرين
التواصل الفعال
تحليل السوق وفهم سلوك المستهلك
مهارات التخطيط والتنظيم
التعاون

5- إدارة الأعمال

تتمتع دولة قطر بقطاع اقتصادي متنوع يشمل النفط والغاز والسياحة والتجارة، كما أن هذا التخصص قادر على إدارة وتطوير الشركات والاستثمارات والمشاريع القطرية، وتتطلب الحاجة إلى الانفتاح الدولي وجود مديري أعمال قادرين على مواجهة التحديات الدولية ولديهم خبرة في السوق العالمية لذلك، تعد إدارة الأعمال من أهم التخصصات المطلوبة في قطر 2030.

قائمة المهارات المطلوبة لإدارة الأعمال
مهارات القيادة والتحفيز
التخطيط والإدارة
مهارات اتخاذ القرارات وإيجاد الحلول الفعالة
المعرفة بالتمويل والتسوق
مهارات التفاوض
التعرف على دراسة إدارة الأعمال في تركيا

6 – الإعلام

يعد الإعلام أحد التخصصات المطلوبة في قطر 2030، كما هو الحال في المملكة العربية السعودية. وذلك لأن الإعلام يلعب دورًا مهمًا في نقل الأخبار، وتعزيز الثقافة والتواصل، وتوفير بيئة ترفيهية وثقافية تثري حياة الناس، وتسهيل التواصل والتفاعل بين الناس.

قائمة المهارات المهمة في الإعلام
البحث والتحرير
تحليل وفهم الأحداث وفهمها وتقديمها بموضوعية.
مهارات التواصل الجيد
القدرة على التكيف مع التكنولوجيا الحديثة ووسائل الإعلام الجديدة.

7- السياحة

كما هو الحال في المملكة العربية السعودية، تعد السياحة من أكثر التخصصات المطلوبة في قطر 2030. وذلك لأن كلا البلدين ملتزمان بتطوير قطاع السياحة بشكل كبير ويعملان على توفير خبراء ومتخصصين في قطاع السياحة من أجل تنويع القطاع الاقتصادي وتنظيم الفعاليات الترفيهية للسياح والسكان المحليين.

قائمة المهارات المهمة في السياحة
مهارات التواصل والعلاقات العامة
القدرة على فهم احتياجات السياح ومتطلباتهم.
إتقان عدة لغات.
مهارات التسويق
تخطيط الرحلات وتنظيمها.

8. تكنولوجيا المعلومات

يحتاج سوق العمل إلى بنية تحتية تكنولوجية قوية لدعم الابتكار وتحسين العمليات الصناعية والإنتاجية، وهذا التخصص مهم للغاية في تطوير البرمجيات والتطبيقات الفعالة، وتطوير قطاع التعليم وتوفير التدريب المهني عبر الإنترنت.

المهارات الأساسية في تكنولوجيا المعلومات

مهارات البرمجة وتطوير البرمجيات
فهم وتطبيق الأنظمة والشبكات
معرفة أمن البيانات وحماية البيانات
مهارات التعلم المستمر ومتابعة التطورات التقنية
مهارات حل المشكلات ومهارات التحليل اللوجستي

9- علوم الحاسب الآلي

تساعد علوم الحاسوب القطاعات في تطبيق التكنولوجيا على العمليات التجارية والصناعية، وتلبي احتياجات الشركات من خلال توفير التطبيقات والبرمجيات الهامة. وبعبارة أخرى، هناك حاجة إليها لتلعب دوراً رئيسياً في التحول الرقمي في البلاد.

المهارات المهمة في علوم الحاسب الآلي
فهم الخوارزميات والهياكل البيانية وتطبيقها
معرفة تصميم وهندسة البرمجيات
التفكير المنطقي ومهارات حل المشكلات
القدرة على العمل ضمن فرق وفي مشاريع كبيرة.


اقرأ المزيد: عقود عمل في أيرلندا للعرب/ في قطاع الفنادق


10- الأمن السيبراني

من الواضح أن الأمن السيبراني هو أحد أهم المهن، حيث يمكنه حماية سياسات الخصوصية للشركات العامة والخاصة والشركات والمؤسسات من جميع التهديدات السيبرانية.

ما هي المهارات الأساسية في الأمن السيبراني؟
القدرة على العمل مع أحدث التقنيات وتطبيقات الأمن السيبراني.
مهارات التفكير التحليلي والاستراتيجي.
المعرفة بتقنيات الاختراق وحماية البيانات
الفهم المتعمق للتهديدات السيبرانية.
اقرأ المزيد عن دراسة الأمن السيبراني في تركيا

التخصصات الهندسية المطلوبة في قطر 

الهندسة الكيميائية

أولاً، تُعد دولة قطر واحدة من أكبر منتجي ومصدري النفط والغاز الطبيعي في العالم، ولهذا السبب هناك حاجة إلى عدد كبير من المتخصصين في تصميم وتشغيل وصيانة مرافق تكرير النفط والغاز، وهذا هو أهم الأسباب التي تجعل هذا التخصص أحد التخصصات المطلوبة في إطار رؤية قطر 2030.

الهندسة المدنية

مع التطور الملحوظ الذي تشهده البلاد في البنية التحتية والبنية التحتية العامة مثل الموانئ والمطارات والطرق والجسور، فإن النمو السكاني والنشاط الاقتصادي يزيد من الحاجة إلى متخصصين قادرين على تطوير مناطق سكنية وتجارية مصممة بشكل جيد ومستدام بيئياً.

هندسة الحاسوب

في عام 2030، تحاول قطر تحقيق التحول الرقمي في مختلف مجالات التعليم والصناعة والخدمات الأخرى، بالإضافة إلى الاعتماد بشكل كبير جداً على التسويق والتجارة الإلكترونية، وهو ما يتطلب وجود مهندسين يستطيعون صيانة وتطوير المواقع الإلكترونية، وهو التخصص الأبرز وهو من أبرز التخصصات.

هندسة الذكاء الاصطناعي

أصبح تخصص هندسة الذكاء الاصطناعي من أكثر التخصصات المطلوبة في قطر، حيث أصبح من التخصصات التي تلعب دورًا كبيرًا في عملية التحول الرقمي التي تقوم بها جميع القطاعات، وهو عنصر أساسي لتطوير الأعمال من خلال ابتكار حلول فعالة وجديدة.

 

الهندسة الكهربائية

البنية التحتية الكهربائية المتطورة ضرورية لتحقيق هياكل مستدامة وتطوير الاقتصاد والبنية التحتية. وعلى وجه الخصوص، يتطلب التحول الرقمي تصميم أنظمة ذكية وتقنيات تحكم وأتمتة ذكية، وهناك حاجة إلى بنية تحتية كهربائية متقدمة لتمكين هذه التطورات.

الهندسة البيئية

نظرًا لأن قطر تعاني من نقص في الموارد الطبيعية مثل المياه والتربة، فإن الهندسة البيئية تلعب دورًا رئيسيًا في تحقيق التنمية المستدامة التي تتطلبها قطر، وهي أحد التخصصات المطلوبة في قطر.

وتشمل التخصصات الهندسية المطلوبة ما يلي

الهندسة البحرية
الهندسة الميكانيكية
الهندسة الطبية الحيوية
هندسة الطاقة المستدامة
هندسة البترول

التخصصات التعليمية المطلوبة في قطر

الكيمياء
الجيولوجيا

التخصصات الإدارية المطلوبة في قطر 

العلاقات العامة
الإدارة العامة
المحاسبة

المهن الأكثر طلباً في قطر 

تشمل المهن الأكثر طلباً ما يلي

البترول
الرعاية الصحية
الطيران والسياحة والضيافة
البناء والهندسة
التعليم
الإعلام
الشرطة والأمن الخاص
تصميم الويب والبرمجيات

إذا كنت ترغب في العثور على وظيفة، يمكنك البحث عن وكالة توظيف عبر الإنترنت، حيث يمكنك من خلالها التقدم إلى الشركات والحصول على معلومات عن الوظائف الشاغرة أو التقدم إلى الشركات والحصول على عروض عمل.

المجالات تتطلبها رؤية المملكة العربية السعودية 2030

لكي تتمكن المملكة العربية السعودية من ترسيخ مكانتها كوجهة أولى للاستثمار المحلي والأجنبي، فإن أكثر التخصصات المطلوبة لتحقيق رؤية 2030 هي في القطاع الهندسي:

القطاع الهندسي
قطاع التعدين
القطاع الطبي
القطاع المالي
قطاع تخصص الطاقة المتجددة

 

الأسئلة الشائعة

ما هي التخصصات المطلوبة في رؤية المملكة العربية السعودية 2030؟
التخصصات المطلوبة هي المهن الطبية والهندسية والمتعلقة بالطيران والتقنية والمعلوماتية والتعليمية.

ما هي المهن الأكثر طلباً في قطر؟

المهن في مجالات الطب، والهندسة، والتعدين، والقطاع المالي، والاتصالات والتكنولوجيا، والخدمات اللوجستية وسلسلة التوريد، والتعليم – وهي نفس المهن الأكثر طلباً في سوق العمل السعودي.

ما هي المهن الأكثر طلباً في سوق العمل السعودي؟

إن تطوير البرمجيات، وتحليل البيانات، والأمن السيبراني، والتعلم عن بعد، والتسويق الإلكتروني، وهندسة الطاقة المتجددة والبديلة، وهندسة التخزين، هي المهن الأكثر طلباً في سوق العمل.

ما هي أفضل المهن في العالم؟

تُعتبر مهنة مطور الويب من أفضل المهن في العالم نظراً لوفرة فرص العمل في هذا المجال في مختلف دول العالم، كما أنها من المهن الأعلى أجراً حيث يبلغ متوسط الراتب السنوي 129,635 دولار أمريكي تقريباً.

الخلاصة.

إن المهن المطلوبة في قطر 2030 هي مهن التعليم، والهندسة، والرعاية الصحية، والتكنولوجيا، وهي أهم المهن في المرحلة التي تهدف فيها الدولة إلى التطور في مختلف المجالات. إذا كنت طالباً مهتماً بالدراسة في تركيا وترغب في الحصول على إرشاد طلابي وقبول جامعي مجاني في إحدى أفضل الجامعات الخاصة في تركيا، يُرجى التواصل معنا مباشرةً للحصول على باقة خدمات تضمن لك رحلة تعليمية فريدة من نوعها.

 


تتم مراجعة هذه المقالة بانتظام من قبل فريق التحرير في موقع تابع نيوز للتأكد من أن المحتوى محدث ودقيق ويشمل كافة التفاصيل.

 

اقرأ ايضاً