أفضل المهن في الأجور في أمريكا بدون شهادة

بالطبع، يرغب الجميع في الحصول على وظيفة مرموقة وذات أجر جيد وكسب العيش الكريم. قد تعتقد أن الخطوة الأولى نحو ذلك هي الحصول على شهادة جامعية تسمح لك بدخول سوق العمل. ومع ذلك، ليس هذا هو الحال دائماً.

في الواقع، لا تتطلب جميع الوظائف المربحة الحصول على شهادة جامعية والعديد من أصحاب العمل يبحثون عن المهارات والخبرة بدلاً من الشهادة.
إذا كنت غير راغب أو غير قادر على مواصلة دراستك بسبب ظروف قاهرة، فلا تقلق، حيث لا تزال هناك فرص للثراء من خلال وظيفة بأجر جيد.

في مقال اليوم قمنا بتجميع قائمة بأفضل المهن التي يمكن أن توفر لك الأمان المالي الذي تسعى إليه ولا تتطلب شهادة جامعية، مع الإشارة إلى متوسط الراتب السنوي في الولايات المتحدة الأمريكية كمؤشر عام في الغرب وفي دول الخليج كمؤشر في العالم العربي.

 

 مندوب المبيعات 

يقوم مندوبو المبيعات في المقام الأول ببيع المنتجات والخدمات للشركات والدوائر الحكومية والمؤسسات المختلفة، وأحياناً يتعاملون مع العملاء الأفراد. ويعتمد المصنعون وتجار الجملة بشكل كبير على مندوبي المبيعات.

ومن الجدير بالذكر أن وظائف المبيعات تعتمد إلى حد كبير على الانتعاش الاقتصادي للبلد الذي يرغبون العمل فيه.

  • متوسط الراتب السنوي 85,510 دولار أمريكي (الولايات المتحدة الأمريكية)، وتعتبر من أفضل المهن في الأجور في أمريكا ولا تتطلب شهادة.

 

 المساعد التنفيذي

المساعدون التنفيذيون مسؤولون عن إدارة جدول أعمال الرئيس وتنسيق الاجتماعات والاتصالات. بالإضافة إلى ذلك، فإن المساعدين التنفيذيين مسؤولون عن تقديم الدعم الإداري رفيع المستوى للشركة وكبار مسؤوليها التنفيذيين. وقد يشمل دور المساعد التنفيذي أيضًا تحليل الوثائق، وإعداد التقارير البحثية، والإشراف على الموظفين الآخرين في بعض الأحيان، مما يجعلهم جزءًا لا غنى عنه في الشركة.

  • متوسط الراتب السنوي 59,340 دولارًا أمريكيًا / وتعتبر من أفضل المهن في الأجور في أمريكا.
  • الشهادة المطلوبة شهادة الثانوية العامة

مهندسو الكهرباء

الفنيون الكهربائيون هم خبراء في كل شيء بدءاً من تصميم أنظمة الإضاءة، وتركيب مصابيح الشوارع وأجهزة الاتصال الداخلي، وضمان سلامة الأنظمة الكهربائية وإصلاح الأعطال المرتبطة بالأنظمة الكهربائية.

وغالباً ما يحتاج فنيو الكهرباء إلى الخضوع لتدريب مهني وتقني لمدة أربع سنوات، يحصلون بعدها على رخصة أو شهادة لإثبات كفاءتهم. وغالباً ما يتخصص العاملون في هذا المجال في تصميم وتركيب وإصلاح المحركات والمعدات والأنظمة في الشركات والمصانع، أو تصميم وصيانة الأنظمة الكهربائية في المنازل.

  • متوسط الراتب السنوي 55,190 دولاراً أمريكياً.
  • الشهادة المطلوبة التخرج من المدرسة الثانوية.

 

فنيو توربينات الرياح

يقوم فنيو توربينات الرياح، ويطلق عليهم أيضاً فنيو الرياح، بفحص وصيانة توربينات الرياح المستخدمة لتوليد الكهرباء. وهم يقضون أيامهم في التحليق في السماء، وصيانة واستكشاف أخطاء الأجزاء المختلفة من التوربينات (الكهربائية والميكانيكية والهيدروليكية).

 

  • متوسط الراتب السنوي 54,370 دولار أمريكي .
  • الشهادة المطلوبة التدريب المهني والتقني.

رجال الإطفاء

يتم تدريب رجال الإطفاء على إطفاء الحرائق وإنقاذ الأشخاص والحيوانات من المواقف الخطرة. لا يقتصر عملهم على حوادث الحرائق، بل يشمل أيضاً عمليات الإنقاذ في الفيضانات وحوادث الطرق والحالات التي تنطوي على مواد كيميائية وإشعاعية خطيرة.

  • متوسط الراتب السنوي 49,620 دولار أمريكي في الولايات المتحدة الأمريكية .
  • المؤهلات المطلوبة التدريب المهني والتقني

عمال البناء والصلب

 

يقوم العاملون في هذا المجال ببناء الجسور وهياكل المباني من خلال تثبيت عوارض الحديد والصلب وتركيبها معاً. وهي من أهم الوظائف اليوم، والتي بدونها لا يكتمل أي بناء أو تشييد بدونها. ونظراً لأن هذا العمل يعتبر من المهن الخطرة، يجب على العمال الخضوع لتدريب مكثف وتعلم أفضل تدابير السلامة خلال هذا الوقت.

  • متوسط الراتب السنوي 35,970 دولار أمريكي في الولايات المتحدة الأمريكية وتعتبر من أفضل المهن في الأجور في أمريكا.
  • الشهادة المطلوبة شهادة الثانوية العامة.

السباك

عندما تبدأ يومك بعدم وجود مياه جارية أو انسداد حوض المطبخ أو المرحاض، تتذكر مدى أهمية وضرورية وظيفة السباك! ولكن إصلاح هذه الأعطال ليست الوظيفة الوحيدة للسباك. إذ يتعين على السباكين أيضاً القيام بتصميمات أولية للمجاري واستكشاف المشاكل قبل أن يتمكنوا من البدء في تركيب المجاري. وقد يعملون أيضاً كأفراد أو كجزء من فرق متعددة لتركيب أنظمة الصرف الصحي وضمان سلامتها.

ليس هذا فحسب، فالسباكون مسؤولون أيضاً عن ضمان توصيل المياه إلى مجموعة متنوعة من الأجهزة المنزلية، مثل غسالات الصحون والغسالات وسخانات المياه. تُعد المهارات المتقدمة في حل المشاكل وخدمة العملاء ضرورية لهم للقيام بعملهم بشكل جيد.

  • متوسط الراتب السنوي 53,910 دولار أمريكي.
  • الشهادة المطلوبة شهادة الثانوية العامة.

أخصائيو أجهزة السمع

تتمثل مهمة أخصائي السمع في تقييم درجة ضعف السمع لدى العميل من خلال عدد من الاختبارات. ثم يحددون بعد ذلك أفضل حل وأنسب سماعة سمعية للعميل، اعتماداً على درجة ضعف السمع وطبيعة الحياة اليومية للعميل. كما يقومون أيضاً بتعديل وصيانة مختلف المعينات السمعية والتركيبات.

  • متوسط الراتب السنوي 52,770 دولار أمريكي .
  • الشهادة المطلوبة شهادة الثانوية العامة.

 فني الصوتيات

فنيو الصوت مسؤولون عن إعداد معدات الصوت، والتأكد من عمل الميكروفونات بشكل صحيح ومراقبة أداء المعدات أثناء الحفلات والفعاليات. ليس هذا فحسب، بل يقومون أحياناً بأعمال التسجيل ومزامنة الصوت والإضاءة.

  • متوسط الراتب السنوي 52,390 دولار أمريكي في الولايات المتحدة .
  • الشهادة المطلوبة التدريب المهني والتقني.

اقرأ أيضًا:فرصة عمل في كندا كعامل نظافة براتب 19 دولارا في الساعة للعرب


مصمم رقصات

لم تكن عروض ديزني الموسيقية المختلفة لتكون ممكنة لولا جهود مصممي الرقصات الذين يدربون الممثلين ويعطون معنى ورسالة للرقصات المختلفة. فهم يعملون باستمرار على التعبير عن المشاعر من خلال حركات الرقص.

يمكن أن يعمل مصممو الرقصات في مدارس الرقص والنوادي الرياضية الكبرى، أو يمكن أن يحققوا نجاحاً كبيراً إذا اختاروا العمل مع الشركات الفنية الكبرى واستوديوهات الأفلام العالمية. كل ما تحتاجه هو اللياقة البدنية الجيدة والشغف بالرقص والموسيقى.

  • متوسط الراتب السنوي 47,800 دولار في الولايات المتحدة .
  • الشهادة المطلوبة شهادة الثانوية العامة.

فنيو الجراحة

يقوم فنيو الجراحة بتعقيم غرف العمليات ووضع الأدوات الجراحية على طاولات خاصة قبل الجراحة. كما يقومون بنقل الأمراض إلى طاولة العمليات وتحضير الأدوية والمحاليل المعقمة. ليس هذا فحسب، بل يقومون أيضاً بدور الساعد الأيمن للجراح، حيث يقومون بتسليمه الأدوات الجراحية اللازمة وإجراء الشقوق لفتح جسم المريض.

  • متوسط الراتب السنوي 47,300 دولار أمريكي في الولايات المتحدة.
  • الشهادة المطلوبة التعليم ما بعد الثانوي – لا يشترط الحصول على شهادة.

 النجارون

يتمتع النجارون بمهارات رياضية متقدمة لإنجاز مجموعة متنوعة من المشاريع. وتتراوح مهاراتهم من الرياضيات البسيطة لحساب المساحات والأوزان، إلى حساب المثلثات والزوايا لقص المنتجات وتصنيعها بإتقان. يتطلب الأمر أكثر من مجرد عضلات وقوة لإنجاز العمل.

  • متوسط الراتب السنوي 46,590 دولار أمريكي وتعتبر من أفضل المهن في الأجور في أمريكا.

 عمال البناء

عمال البناء هم المسؤولون عن الواجهات الجميلة التي تملأ المدن والقرى في جميع أنحاء العالم، حيث يستخدمون الطوب والكتل الحجرية ومواد البناء المختلفة لإنشاء المباني والساحات، بالإضافة إلى الديكور الداخلي والزخرفة.

  • متوسط الراتب السنوي 50,950 دولاراً أمريكياً.
  • الشهادة المطلوبة شهادة الثانوية العامة

وكلاء مبيعات التأمين

يبيع وكلاء مبيعات التأمين التأمين على السيارات، والتأمين الصحي، والتأمين على الحياة. كما يقدمون خدمات تعويض أضرار الممتلكات وتأمين المسؤولية. صناعة التأمين منظمة للغاية في العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم ويجب على أي شخص يعمل في هذا المجال الحصول على ترخيص قانوني من السلطات المختصة في ذلك البلد.

  • متوسط الراتب السنوي000 50دولار أمريكي في الولايات المتحدة .
  • الشهادة المطلوبة شهادة الثانوية العامة فما فوق.

ممرض ممارس

تؤدي الممرضات الممارسات، أو الممرضات المهنيات باللغة الإنجليزية، عددًا من المهام، بما في ذلك أخذ العلامات الحيوية للمرضى، وعلاج الجروح، وإعطاء الأدوية، والعناية الشخصية للمرضى والحفاظ على النظافة الشخصية، ومساعدة كبار السن والأطفال في تناول الوجبات والعناية الشخصية. وهناك العديد من الوظائف الأخرى الأساسية التي لا غنى عنها في قطاع الرعاية الصحية.

  • متوسط الراتب السنوي 46,240 دولار أمريكي (الولايات المتحدة الأمريكية) .
  • الشهادة المطلوبة شهادة الثانوية العامة.

عمال تركيب الطاقة الشمسية

يتولى عمال تركيب الطاقة الشمسية مسؤولية جمع وتركيب وصيانة الألواح الشمسية على الأسطح السكنية والمؤسسية لتوليد الطاقة. ومع توجه العالم نحو استخدام الطاقة المتجددة بدلاً من الوقود الأحفوري، يعد هذا القطاع أحد القطاعات الرئيسية التي شهدت نمواً كبيراً في السنوات الأخيرة، ومن المتوقع أن يتوسع ويزدهر في المستقبل.

  • متوسط الدخل السنوي 42,680 دولار أمريكي.
  • الشهادة المطلوبة التخرج من المدرسة الثانوية

 المعالجون بالتدليك(المساج)

يُعرف المعالجون بالتدليك بأنهم الأنامل السحرية التي تخفف الألم وتقلل من التوتر وتريح العضلات المتيبسة، حيث يتوفر لدى المعالجين بالتدليك أكثر من 80 علاجاً مختلفاً ويمكنهم التخصص في عدد من العلاجات، بما في ذلك الأنسجة العميقة والوخز بالإبر الصينية والتدليك الرياضي. ولكل من هذه التخصصات مهارات وتقنيات محددة يجب أن يتعلمها ويتقنها المعالجون بالتدليك.

  • متوسط الراتب السنوي 41,420 دولاراً أمريكياً/41,388 دولاراً أمريكياً
  • الشهادة المطلوبة التخرج من المدرسة الثانوية

اقرأ أيضًا: عقود عمل في لوكسمبورغ للعرب براتب شهري مغري


وكلاء العقارات

يقوم وكلاء العقارات بشراء أو بيع أو تأجير العقارات نيابةً عن عملائهم. يجب أن يكون لديهم معرفة متعمقة بالسوق المحلي والمجتمع المحلي حتى يتمكنوا من تقديم المشورة للعملاء حول كيفية تسعير منازلهم وأفضل وقت لشراء منزل جديد. ليس هذا فحسب، بل يمكنهم أيضاً أن يدلوا العملاء على أفضل المنازل التي تناسب احتياجاتهم ويرافقوهم في مشاهدة العقارات المعروضة للبيع والتفاوض على سعر البيع مع مالكي العقارات.

  • متوسط الراتب السنوي 40,869 دولار أمريكي .
  • الشهادة المطلوبة شهادة الثانوية العامة.

فنيو التدفئة والتكييف والتبريد

يقوم فنيو التدفئة وتكييف الهواء والتبريد بتصنيع وتجميع وتركيب مجموعة متنوعة من أنظمة التدفئة والتبريد في المنازل والمصانع للحفاظ على دفئها في الشتاء وبرودتها في الصيف. قد يتلقى العاملون في هذا المجال تدريباً مهنياً أو تقنياً في تكييف الهواء، أو التبريد، أو التدفئة، أو تصنيع الصفائح المعدنية المستخدمة في أنظمة التكييف والتدفئة.

  • متوسط الدخل السنوي الولايات المتحدة الأمريكية: 48,460 دولار أمريكي .
  • الشهادة المطلوبة شهادة الثانوية العامة أو أعلى.

مشغلي معدات البناء

يقوم مشغّلو معدات البناء بتشغيل مجموعة متنوعة من الآلات والمعدات أو غيرها من المعدات المتخصصة في عمليات البناء، مثل الحفارات، ومعدات رصف الأسفلت، وسائقي الشاحنات القلابة. ليس هذا فحسب، بل يلعبون أيضاً دوراً أساسياً في المجتمع، حيث يقومون بأعمال الحفر، والرفع، وتمهيد الطرق وتعبيدها وترميم البنية التحتية للبلاد بمساعدتهم.

  • متوسط الراتب السنوي 47,810 دولار أمريكي .
  • الشهادة المطلوبة شهادة الثانوية العامة.

تُظهر القائمة أعلاه أن العديد من الوظائف المهنية والتقنية تقدم أرباحاً أعلى بكثير من تلك التي تتطلب شهادة جامعية. وهذا يدل على أنه يمكن للجميع، بغض النظر عن المؤهلات أو القدرات، تحقيق الأمن المالي لأنفسهم وعائلاتهم. في سوق العمل اليوم، تُعد المهارات والخبرة أكثر أهمية من التعليم، ولا تضمن لك شهادة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه الحصول على وظيفة أحلامك ما لم تعزز تعليمك بالمهارات اللازمة المتعلقة بمجال خبرتك.

 


تتم مراجعة هذه المقالة بانتظام من قبل فريق التحرير في موقع تابع نيوز للتأكد من أن المحتوى محدث ودقيق ويشمل كافة التفاصيل.

 

 

اقرأ ايضاً