شروط الحصول على الإقامة المميزة الجديدة في السعودية 1446 هـ /2024

 

أعلنت المملكة العربية السعودية عن إطلاق 5 فئات جديدة من الإقامات المميزة بهدف جذب الكفاءات الاستثنائية، مثل الإداريين والمواهب والمستثمرين ورواد الأعمال وأصحاب العقارات.

تمكن الحاملون للإقامة المميزة من منح الإقامة لأفراد عائلاتهم وممارسة الأعمال التجارية، والحصول على إعفاء من الرسوم المالية للوافدين ومرافقيهم، والتنقل بين البلدان دون الحاجة إلى تأشيرة، وامتلاك العقارات، والتنقل بسهولة بين المنشآت دون دفع رسوم، واستضافة الأقارب ودعوتهم.

تم تبني نظام الإقامة المميزة في المملكة العربية السعودية قبل حوالي خمس سنوات، وقدم مركز الإقامة المميزة فئتين فقط، وهما الإقامة الدائمة بقيمة إجمالية تبلغ 800 ألف ريال (213 ألف دولار)، وفئة أخرى لسنة واحدة قابلة للتجديد بمبلغ 100 ألف ريال (26 ألف دولار).

ومع ذلك، أعلن المركز اليوم عن خمس فئات جديدة للإقامة المميزة، وحدد شروط منحها. وبهذا يرتفع عدد فئات منتجات الإقامة المميزة إلى 7، وهي: كفاءة استثنائية، وموهبة، ومستثمر أعمال، ورائد أعمال، ومالك عقار، بالإضافة إلى الفئتين المذكورتين سابقًا (إقامة لسنة واحدة قابلة للتجديد، وأخرى غير محددة المدة).

إطلاق الفئات الجديدة يهدف إلى جذب الكفاءات اللازمة لتعجيل تحقيق النمو الاقتصادي المرغوب والمتمثل في أهداف “رؤية المملكة 2030”.

شهد تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى المملكة نمواً مستمراً خلال السنوات الست الماضية، حيث ارتفع من 27 مليار ريال في عام 2017 إلى 122 مليار ريال في العام الماضي. من المتوقع أن يساهم هذا البرنامج في تحقيق هدف السعودية في زيادة مساهمة الاستثمار الأجنبي المباشر في الناتج المحلي الإجمالي من 3.8% إلى 5.7%.

إقامة كفاءة استثنائية

وضع المركز خطتين لتعزيز الكفاءة الاستثنائية، وهما:

  • مسار الكفاءات الصحية والعلمية والباحثين يتطلب أن لا يقل الأجر الشهري عن 35 ألف ريال للكفاءات الصحية والعلمية، و14 ألف ريال للباحثين. ولكي يتم قبولهم في هذا المسار يجب أن يكون لديهم عقد عمل في مؤسسات معتمدة بتخصص ذي أولوية، ويكونوا حاصلين على شهادة البكالوريوس أو أعلى، ويكونوا لديهم خبرة عمل لا تقل عن 3 سنوات في المجال ذي الصلة، بالإضافة إلى خطاب توصية من جهة العمل.
  • يتطلب تأهيل المرشحين للمناصب التنفيذية وجود تجربة عمل في مناصب قيادية لدى جهات معتمدة، مع الحرص على أن يكون الراتب الشهري الإجمالي لا يقل عن ٨٠ ألف ريال، بالإضافة إلى تقديم خطاب توصية من جهة العمل.

تم تحديد مدة إقامة هذه الفئة عند الإصدار لمدة خمس سنوات، وعند الجدد يمكن للمستفيد الحصول على نفس المدة بشرط استمرار توفر معايير الأهلية، أو يمكن الحصول على إقامة دائمة في حال قضاء 30 شهراً خلال الفترة.

إقامة موهبة

بالنسبة لتطوير الموهبة، يتطلب المسار الأول الالتحاق بواحدة من الجوائز الاستثنائية المعينة أو الفوز بها، بينما يحتاج المسار الثاني إلى تحقيق الحد الأدنى من شروط الأهلية المعتمدة من قبل وزارة الشباب والرياضة أو وزارة الثقافة حسب المجال.

يتوجب على أعضاء هذه الفئة أن يكونوا قادرين على تحمل تكاليف المعيشة في المملكة العربية السعودية عند اجتيازهم الحد الأدنى للملاءة المالية. كما يجب عليهم الحصول على توصية من إحدى وزارتي الرياضة أو الثقافة حسب تخصصهم.

بالنسبة لمدة إقامة هذا النوع، تحدد عند الإصدار لمدة خمس سنوات، وعند التجديد يُمنح المستفيد نفس الفترة بشرط استمرار توافقه مع معايير الأهلية وإقامة لمدة 30 شهرًا خلال الخمس سنوات، سواء كانت متواصلة أم غير متواصلة.

فيما يتعلق بالإقامة الدائمة، يتطلب الأمر استمرار الامتثال لمعايير أهلية المنتج، بالإضافة إلى إقامة لمدة 30 شهراً خلال فترة 5 سنوات سواء كانت متصلة أو غير متصلة، وحصول على توصية من وزارة الرياضة أو وزارة الثقافة.

إقامة مستثمر أعمال

بالنسبة لإقامة رجل أعمال، تشمل المعايير إصدار تراخيص استثمار، تقديم سجل تجاري وعقد تأسيس، بالإضافة إلى الاستثمار بمبلغ لا يقل عن 7 ملايين ريال في أنشطة اقتصادية في المملكة، وفقًا لقوانين الاستثمار. ويمكن لهذه الشريحة الحصول على إقامة دائمة مباشرة، وذلك بشرط الاستثمار بمبلغ 7 ملايين ريال وإنشاء 10 وظائف خلال السنتين الأولين من العمل.

إقامة رائد أعمال

تم تقسيم معايير التأهيل لإقامة رواد أعمال إلى فئتين: الفئة الأولى تتطلب الحصول على جولة/جولات استثمارية من جهة معتمدة من قبل مركز الإقامة المتميزة بقيمة لا تقل عن 400 ألف ريال، وتحدد مدة الإقامة فيها بخمس سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة بعد الاستيفاء الشروط والإقامة لمدة 30 شهرا خلال 5 سنوات.

الفئة الأخرى تتطلب الحصول على جولة/جولات بقيمة لا تقل عن 15 مليون ريال، وأن لا تكون حصة المتقدم في الشركة الناشئة أقل من 10 في المائة. تتميز هذه الفئة بضرورة إنشاء 10 وظائف على الأقل في العام الأول و10 وظائف في العام الثاني للحصول على إقامة دائمة مباشرة.

من بين الشروط المفروضة على هذه الفئتين، يجب الحصول على ترخيص ريادي من وزارة الاستثمار، وتقديم خطاب توصية من الجهة المستثمرة.

يستطيع رائد الأعمال اختيار شخصين من فريق العمل للحصول على إقامة الكفاءة الاستثنائية مباشرة، بالإضافة إلى الإعفاء من “نطاقات” خلال السنوات الثلاث الأولى للتشغيل، وهذه مبادرة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لتقييم مدى توطين المنشآت في سوق العمل.

إقامة مالك عقار

تُعتبر معايير مالك العقار في السعودية هي أن يمتلك أو يستفيد من العقارات بقيمة لا تقل عن 4 ملايين ريال، وأن لا يكون العقار مرهونًا أو يُرهن في المستقبل، وأن يكون العقار تمت ملكيته أو استفادته منه بدون تمويل عقاري.

إحدى المعايير هي أن يكون العقار من النوع السكني فقط، وأن يكون موجوداً وليس من الأراضي القائمة والغير القائمة، إضافةً إلى تقييم رسمي لقيمة العقار من قبل خبراء معتمدين، وعلى شرط أن تكون مدة الإقامة مرتبطة بامتلاك العقار أو الاستفادة منه.

إقامة لسنة واحدة

تشترط الإقامة لمدة سنة واحدة قابلة للتمديد، توفير الحد الأدنى من الاستقرار المالي، بمبلغ مالي قدره 100 ألف ريال سنويًا.

إقامة دائمة

Regarding the indefinite residency, it is also required to meet the minimum financial coverage, amounting to 800,000 riyals to be paid only once.

متطلبات التقديم

شملت متطلبات التقديم العامة لجميع الفئات وجود جواز سفر ساري المفعول، واجتياز الفحص الطبي، وإقامة نظامية (للمقيمين في المملكة)، إضافة إلى دفع مبلغ مالي محدد لجميع أنواع الإقامة بقيمة 4 آلاف ريال يتم دفعه لمرة واحدة فقط، باستثناء الإقامة لسنة واحدة والأخرى غير محددة المدة.

 

اقرأ ايضاً