شروط الضمان الاجتماعي والفئات المستفيدة بالسعودية

أعلنت وزارة التنمية الاجتماعية عن متطلبات الضمان الاجتماعي الجديدة، والتي تُعتبر من بين أهم أنظمة الرعاية والدعم الحكومي في المملكة العربية السعودية. الهدف من نظام الضمان الاجتماعي هو تحقيق رؤية المملكة في توفير حياة كريمة للمواطنين، من خلال توفير الرعاية الصحية اللازمة والدخل المستدام بعد التقاعد، بالإضافة إلى تقديم المساعدات المالية لأسر المتوفين والدعم للأسر المحتاجة والفئات المستحقة للزكاة، بهدف تحقيق مستوى معيشي لائق لجميع أفراد المجتمع.

شروط الضمان الاجتماعي الجديدة

وضعت وزارة التنمية البشرية والموارد الاجتماعية عدة متطلبات يجب توفرها في المواطن للاستفادة من النظام الاجتماعي للضمان الاجتماعي والخدمات المقدمة من قبله.

  1. أولاً، يجب أن يكون المستفيد مواطن سعودي ومقيم دائم في المملكة.
  2. ثانيًا، يجب أن يكون دخل المستفيد أقل من الحد الأقصى المسموح به للحصول على راتب الضمان الاجتماعي، وهذا يعني أن البرنامج يستهدف بشكل خاص الأشخاص ذوي الدخل المحدود الذين يحتاجون إلى دعم إضافي.
  3. بالإضافة إلى ذلك ، ينبغي ألا يكون المستفيد مقيمًا في مراكز الإيواء الحكومية مثل السجون أو المستشفيات النفسية، حيث يحصل هؤلاء الأفراد على نوع آخر من الدعم والرعاية.
  4. وفي النهاية، يجب ألا يكون للمستفيد أملاك قيمتها عالية، مثل العقارات أو الأصول المالية الضخمة، التي يمكن أن تحقق له دخلاً كافيًا للتخلي عن استفادته من الضمان الاجتماعي.

الفئات المستحقة للضمان الاجتماعي

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتحديد مجموعة من الفئات التي تستحق الدعم من الضمان الاجتماعي، وتشمل هذه الفئات:

  1. الأسر السعودية التي تعاني من ضيق الحال مثل الأسر التي لا يوجد لديها معيل، مثل الأرامل والمطلقات والأيتام والأطفال الذين ليس لديهم والدين ويحتاجون للرعاية والدعم من المجتمع.
  2. تشمل الفئات المستحقة من كبار السن الذين لا يمكنهم العمل بسبب تقدم العمر أو الأمراض المزمنة.
  3. بالإضافة إلى الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يحتاجون إلى دعم خاص لتلبية احتياجاتهم اليومية.

خطوات التسجيل في الضمان الاجتماعي

لكي يتمكن المواطن من الاستفادة من الدعم والخدمات التي يوفرها برنامج الضمان الاجتماعي، يجب عليه التسجيل في النظام باتباع سلسلة من الإجراءات السهلة.

  • أولاً، ينبغي التوجه إلى الموقع الرسمي للضمان الاجتماعي عبر الإنترنت. عند الوصول إلى الموقع، يتم النقر على الخيار “إنشاء حساب جديد”.
  • ثم، يجب كتابة رقم الهوية الوطنية وتاريخ الميلاد في الحقول المناسبة.
  • ثم يتم إنشاء كلمة مرور قوية وتأكيدها لضمان سلامة الحساب.
  • بموجب الموافقة على الشروط والأحكام المحددة من قبل البرنامج، يتوجب إدخال جميع البيانات الشخصية المطلوبة بدقة.
  • ثم يتعين إرفاق جميع الوثائق الرسمية المطلوبة لاستكمال عملية التسجيل.
  • ثم يتم النقر على زر “إرسال” لإرسال الطلب. سيتم مراجعة البيانات التي تم تقديمها من قبل الجهات المختصة، وسيتم إشعار المتقدم بحالة الطلب بعد وقت قصير.
اقرأ ايضاً