اعتماد 4 درجات مهنية لمزاولي هذه المهن في السعودية وبشرى سارة لاصحاب هذا التخصص ..

من أجل تنظيم ممارسة مهن الهندسة في المملكة العربية السعودية، ووضع الأسس والمعايير المهنية الضرورية لحماية وتطوير هذه المهنة والحفاظ عليها، وتنظيم ومعاقبة المخالفين، قامت الهيئة السعودية للمهندسين بتعديل اللائحة التنفيذية لنظام مزاولة مهن الهندسة، محددة في ذلك فئات الاعتماد المهني الجديدة بدءاً من المهندس.

الشخص العادي الممارس لمهنة الهندسة والذي حصل على شهادة البكالوريوس في أي من التخصصات الهندسية من إحدى الجامعات السعودية أو ما يعادلها من إحدى الجامعات المعترف بها. والمتخصص: الشخص العادي الممارس لمهنة الهندسة وحاصل على شهادة البكالوريوس في أي من التخصصات الهندسية المساندة من إحدى الجامعات السعودية أو ما يعادلها من إحدى الجامعات المعترف بها. والفني: الشخص العادي المسجل في الهيئة وفق الشروط والأنظمة التي تحددها الهيئة. وتشمل الدرجات المهنية للمهندسين: مهندس، مهندس مشارك، مهندس محترف، ومهندس مستشار.

تم تصريح التعديل لأولئك الذين يحصلون على إذن لممارسة الهندسة في المملكة، للعمل في مجالات مثل الدراسات والتصميمات الهندسية. يشمل ذلك إعداد الرسومات والمخططات والتقارير والمواصفات والكميات وتقييم العروض الفنية للمشاريع. يشمل أيضًا الإشراف والمتابعة الفنية لتنفيذ المشاريع والاشراف على استلام الأعمال وتدقيق الكميات والمخططات التنفيذية واعتماد العينات والمواد ومراجعة المواصفات.

ويتضمن ذلك إجراء الاختبارات والفحوصات الفنية الضرورية، والإشراف والتدقيق، وضمان المعايير اللازمة للسلامة المهنية، وإعداد التقارير الفنية المطلوبة، وتنفيذ: تنفيذ تصاميم المشاريع الهندسية وفقًا للشروط والمواصفات والخطط والكميات والجداول الزمنية والمعايير الفنية ومعايير السلامة المهنية، والتشغيل: إدارة وتشغيل المرافق والمشاريع الهندسية والأجهزة والمعدات، وتوفير الموظفين ذوي الكفاءة الفنية والهندسية للتشغيل.

بناءً على نشاط و طبيعة العمل في تلك المرافق، و وفقا لمعايير السلامة المهنية، و التحقق من جودة المواد و العناصر و الأجهزة، و التأكد من تطابقها مع المواصفات المعتمدة و جاهزيتها للتشغيل و الصيانة بشكل دوري و مستمر: يجب المحافظة على نظافة و سلامة المشاريع و المرافق الهندسية و الأجهزة و المعدات دائما وباستمرار.

تصليح العيوب والأضرار التي قد تحدث في المرافق، والتي قد تؤثر على جودتها وعمرها الافتراضي، وإجراء الاختبارات الفنية الضرورية. وألزمت الهيئة السعودية للمهندسين بوضع قواعد وسلوكيات لممارسة الأعمال الهندسية، وتصدر المؤسسة ميثاق المهندس، الذي يحدد القوانين التي تنظم الأخلاقيات والسلوكيات التي يجب على المهندس المعتمد الالتزام بها.

اقرأ ايضاً