وظائف سعودية يمنع اليمنيين العمل بها من بداية 1446 .. لهذا السبب !

أشارت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية

تم تحديث القائمة المحظورة للوظائف التي يمنع على اليمنيين العمل فيها في عام 1446 هـ، ضمن جهود السعودية لتنظيم سوق العمل وحماية حقوق العمال السعوديين.

المهن الممنوعة:

تتضمن القائمة الجديدة مجموعة واسعة من الوظائف في مختلف القطاعات، بما في ذلك:

القطاع الصحي يتضمن مهن التمريض والصيدلة بجميع تخصصاتها الفرعية. القطاع الهندسي يشمل جميع تخصصات الهندسة. القطاع المالي والقانوني يشمل مهن المحاسبة والمحاماة بجميع تخصصاتها الفرعية. القطاع التعليمي والإعلامي يتضمن مهن التدريس والإعلام بجميع تخصصاتها الفرعية.

بالإضافة إلى ذلك، يمنع اليمنيون من تولي الوظائف الحكومية أو العمل في القطاع العام.

المهن المسموح بها:

بالرغم من التقييدات المفروضة، لا يزال لليمنيين القدرة على العمل في المملكة العربية السعودية في بعض المجالات المهنية، مثل:

في مجال البناء والتشييد يعمل النجارون والدهانون والبناؤون والحدادون. في مجال الزراعة والثروة الحيوانية يعمل المزارعون والرعاة ومربو المواشي. أما في مجال الصناعة والحرف اليدوية، فتشمل التخصصات الميكانيكيين والكهربائيين والنجارين وصانعي المجوهرات. وفي مجال الخدمات، يعمل عمّال النظافة والنوادل والبائعون ومساعدو الطهاة. ويتنوع التخصص في قطاع تكنولوجيا المعلومات وفي القطاع الطبي، والقطاع الأكاديمي مع تدريس في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي.

وتنصح الوزارة جميع اليمنيين الذين يرغبون في العمل في المملكة العربية السعودية بالاطلاع على القائمة الجديدة للوظائف الممنوعة قبل التقدم لأي موقع عمل، حيث يمكن تحديث هذه القائمة في أي وقت وفقًا لاحتياجات سوق العمل ومتطلباته.

تهدف هذه الخطوة إلى تنظيم سوق العمل في المملكة وضمان توفير فرص العمل للمواطنين السعوديين في المقام الأول، بمراعاة حقوق العمال الوافدين وضمان عدم استغلالهم أو تعرضهم للتمييز.

اقرأ ايضاً